تظهر العديد من الدراسات و التقارير  التي ترصد قطاع التجارة الإلكترونية وقطاع المدفوعات في المغرب، أنه مع نمو مستخدمي الإنترنت في المملكة المغربية، فإن نسبة المشترين عن طريق الانترنت قد ارتفعت بنسبة كبيرة و ان هذه الزيادة تعد إشارة إيجابية إلى أن التجارة الإلكترونية مستمرة في النمو بين سكان المغرب من مخلف المناطق.

لكن هل تعلم ماذا تعني التجارة الإلكترونية e-commerce ؟ وهل تبحث عن طرق لكي تنمي بها تجارتك على الانترنت؟

تابعنا في هذا المقال لكي تعرف الاجابة.

1- ما هي التجارة الإلكترونية ؟

تعد الكلمة e-commerce اختصاراً للتعبير (electronic commerce) والذي يصف بشكل أساسي التجارة التي تتم عبر الإنترنت. هذا النوع من الأعمال كسب مؤخرا القوة والدعم، عندما لاحظ المستهلكون أن الإنترنت تعد بيئة آمنة للشراء.

التجارة الإلكترونية هي مصطلح حديث العهد، ظهر في الآونة الأخيرة، يشير إلى الأنشطة والمعاملات التجارية التي يتم إجراؤها بإستخدام تقنيات المعلومات ووسائل الاتصال والإنترنت،

2- أهمية التجارة الإلكترونية فوائدها للأفراد

أتاحت الفرصة أمام الكثير من الأفراد للعمل من منازلهم ومكنتهم من عمل المشاريع التجارية وتطويرها دون وجود رأس مال لتدر عليهم أرباحاً هائلة وبالعملة الصعبة.

 فتحت الأبواب أمام عمل ربات البيوت وذوي الإحتياجات الخاصة والمتقاعدين للعمل في هذا المجال من منازلهم، الأمر الذي جعل لهم دوراً هاماً في عملية التنمية.

 مكنت جميع الأفراد من إتمام جميع معاملاتهم التجارية خلال فترة زمنية قصيرة جداً، خلال أي وقت في اليوم ومن أي مكان على سطح الأرض.

 إرسال البضائع بسهولة وسرعة فائقة، خاصةً في حال المنتجات الإلكترونية. السماح للأفراد بتبادل الآراء والخبرات بشأن الخدمات والمنتجات عن طريق مجتمعات إلكترونية على الإنترنت.

3- نصائح لزيادة المبيعات عن طريق التجارة الإلكترونية

قد يبدو الأمر مبتذلاً، لكن لا يعد السعر دوماً الحافز الأساسي للشراء. صدقني، إذا كان المنتَج يقدم إلى المنتِج قيمة عالية، ويساعد العميل في حل مشكلة ما، لا يهتم أبداً إذا دفع الكثير لقاء ذلك.

ومن ناحية أخرى، إن تجربة سيئة للشراء قد تسيء علاقتك مع العميل. شاهد بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تقليل الاعتراضات القادمة من جانب العملاء وبالتالي زيادة المبيعات.

تحدث بشكل واضح عن حقوق المستهلك

على الرغم من السوق الالكترونيّة التي تعاني من نمو ضعيف، لا يزال عدم الأمان يُعد عاملاً يمنع الكثير من المستهلكين الذين اشتروا أونلاين. لتذليل هذا العائق، ضع في مكان واحد جميع السياسات التي تحفظ حقوق المستهلك، مثل:    

سياسة التبديل أو الإعادة

قد يبدو الأمر غريباً، لكن المستهلكين يشعرون بأمان أكبر للشراء عندما يعلمون أنه يمكنهم أن يطلبوا استرجاع الأموال لقاء عملية الشراء أو تبديل المنتج، في حال لم يكن العنصر ملائماً للاحتياجات.

سياسة الخصوصية

وهي الوثيقة التي تشرح الطريقة التي سيتم فيها استخدام البيانات المقدمة من قبل المشتري (الاسم، البريد الالكتروني، بيانات الدفع) من قبل الموقع. بالموافقة عليها، يعترف المستهلك أنه يمنح هذه المعلومات بملء إرادته.   

التساؤلات المتكررة

يُعرف هذا القسم أيضاً باسم الأسئلة الأكثر شيوعاً FAQ وتضم المسائل الأكثر شيوعاً لدى جمهورك عن محلك وعن المنتجات التي تكون معروضة هناك، شروط الدفع، وغير ذلك من المعلومات. تعمل كخدمة دعم للطلبات الأقل تعقيداً، لكن من المفيد أن تضع عنوان بريدك الإلكتروني للتواصل معك بخصوص التساؤلات التي لم يتم توضيحها بالكامل في هذه الوثيقة.

إذا كنت تنوي إنشاء تجارة إلكترونية e-commerce  فمنصة بني ملال نت و الفقيه بن صالح-نت هي اسهل منصة تساعدك لكي تنمي تجارتك بجهة بني ملال و النواحي